FAQ

ما هو علم أمراض الروماتيزم؟


علم الروماتيزم فرع من الطب الداخلي مكرّس لتشخيص وعلاج أمراض الروماتيزم والجهاز الحركي. يضم علم الروماتيزم أمراضاً عديدة لها علاقة بالمفاصل والعظام والأربطة والأنسجة الرخوة. هذه الأمراض قد تشمل جهاز المناعة وأعضاء أخرى كالجلد والعينين والكليتين والقلب والرئتين والدماغ والأعصاب المحيطية وجهاز الهضم والكبد وأعضاء أخرى غير مذكورة هنا. لذلك ندعوها أمراضاً جهازية لأنها تضم أكثر من جهاز (عضو) في الجسم بالإضافة إلى أو دون التهاب المفاصل.




من هو طبيب أمراض الروماتيزم؟


طبيب أمراض الروماتيزم طبيب خضع لتدريب في الطب الباطني وطب الروماتيزم (طبيب الروماتيزم للبالغين) او طبيب أطفال خضع لتدريب إضافي في تشخيص وعلاج أمراض الروماتيزم والجهاز الحركي (طبيب روماتيزم الأطفال).




ماذا تضم أمراض الروماتيزم والجهاز الحركي؟


أمراض الروماتيزم والجهاز الحركي أكثر من 200 مرض واضطراب. مثال: الداء الرثياني، التهاب الفقار المقسّط، الذأب الحمامي الجهازي، أمراض النسيج الضام، التهاب الأوعية، داء بهجت، التهاب المفاصل الصدفي، ترقق العظام. وتضم اضطرابات أخرى عديدة تسبب ألم المفاصل والعضلات مثل ألم أسفل الظهر وألم العمود الرقبي والكتفين والوركين والركبتين والكاحلين والقدمين.




  • مع تفشي فيروس كورونا، ما هو خطر العدوى في المرضى الذين يعانون من الأمراض الروماتيزمية؟


قد يعاني المرضى الذين يعانون من أمراض الروماتيزم من نقص المناعة إما بسبب أمراض الكلى أو أمراض الرئة المزمنة أو العمر أو مرض السكري أو حالات مرضية مصاحبة أخرى بالإضافة الى الادوية المثبطة للمناعة التي يستخدمونها. الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الأمراض المصاحبة، يكون خطر العدوى أعلى بالتأكيد إذا أصيب المرضى بفيروس كورونا.




هل هناك حالات روماتيزمية معينة أكثر عرضة للفيروس؟


هناك بعض الامراض الروماتيزمية، مثل الذئبة الحادة أو حالات التهابات الأوعية الدموية المناعية، والتي تتطلب علاجات أكثر تثبيطاً للمناعة يجعلهم أكثر عرضةً لخطر الإصابة بالعدوى ويزيد من حدة الإصابة. غالبًا ما يتلقى المرضى الذين يعانون من أمراض جهازية (تصيب أكثر من جهاز في الجسم) شديدة جرعات أعلى أو علاجات مناعية أقوى ويتطلبون تقييمات مفصلة للمخاطر والفوائد؛ لذلك يوصى بمعاملة هؤلاء المرضى بحذر شديد.




ما هي الاستراتيجيات الوقائية التي يمكن توفيرها للمرضى الذين يتلقون علاجات مثبطة للمناعة في الامراض الروماتيزمية؟


تم تطوير الاستراتيجيات من قبل مراكز مكافحة الأمراض السارية والوقاية منها، لذلك ننصح المرضى بإبلاغ مقدمي الرعاية الأولية بأنهم يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

من المهم تنبيه مقدمي الرعاية إلى أن بعض المرضى يعالجون بأدوية مثبطة للمناعة قد لا يظهرون حمى عالية، وقد لا يكون عدد خلايا الدم البيضاء لديهم مرتفعًا مثل أولئك الأفراد الاصحاء، لذلك من الضروري التحلي بدرجات شك عالية من قِبل الأطباء المتواجدين في الصفوف الأولى لمواجهة المرض.




كيف يمكن للأطباء تقديم المشورة لمرضاهم لمواصلة العلاج باستخدام الادوية المكافحة للروماتيزم أو أدوية أخرى مثبطة للمناعة؟


العديد من الأطباء يقللون أو يوقفون العلاجات المكافحة للروماتيزم، لكن كل حالة سريرية مختلفة، يجب اتباع توصيات المنظمات العالمية المعنية بأمراض الروماتيزم، مع التركيز على الرعاية الفردية من قبل الأطباء الذين يعرفون مرضاهم جيدًا.




ماذا على ان اعمل كمريض اعاني من احدى امراض الروماتيزم والمناعة الذاتية؟


  • - عليك الاتصال بالطبيب روماتيزم المعالج والتواصل معه عن بعد.
  • - الالتزام بالبعد او العزل الاجتماعي حسب توصيات وزارة الصحة وتوصيات المنظمات الدولية المختصة.
  • - البعد او العزل الاجتماعي يشمل كافة افراد العائلة مريض الروماتيزم الذي يناول ادوية مثبطة للمناعة.
  • - وكذلك يشمل اعز الأقارب والأصدقاء.




هل احتاج لزيارة طبيبي في الوقت الحاضر؟


لا ينصح في ذلك في الوقت الحاضر تبين من خلال التجربة الصينية ان 30% من الإصابات بفيروس فيروس كورونا 2 (COVID-19) اكان من خلال الزيارات للعيادات، المستشفيات والصيدليات وغرف الانتظار التابعة لها.





© Jordan Society of Rheumatology.  All rights reserved.  Website & Privacy Policies | Sitemap | Help | Contact Us 

© 2020 by ZAtech

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • LinkedIn
  • pngkey.com-phone-icon-png-137208
  • Mail-512